منتدى الأصدقاء الجواهر
̨❀ ا̍هــﻻ̍ۙ بــژٰا̍ئــڕٰا̍ٺــڼۨــٰ̍ا̍ ּٹــڵــٺــﯖــ ۖ ؏ــطــڔٺ ̨مۘــڼۨــٿــدٰا̍نۨــٰ̍ا̍ ۛ ּٵ̍نۨ ۛ ּڪــڼۨــٿــې مۘــٺــمۘــﯧْۧــڙۃ ۛ ּو ̨ڕٰا̍ئــ؏ــۃ ۛ ּڣــذٰ̍ا̍ ۛ ּمۘــڭــٰا̍نۨــڪ ❀


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الأصدقاء الجواهر
̨❀ ا̍هــﻻ̍ۙ بــژٰا̍ئــڕٰا̍ٺــڼۨــٰ̍ا̍ ּٹــڵــٺــﯖــ ۖ ؏ــطــڔٺ ̨مۘــڼۨــٿــدٰا̍نۨــٰ̍ا̍ ۛ ּٵ̍نۨ ۛ ּڪــڼۨــٿــې مۘــٺــمۘــﯧْۧــڙۃ ۛ ּو ̨ڕٰا̍ئــ؏ــۃ ۛ ּڣــذٰ̍ا̍ ۛ ּمۘــڭــٰا̍نۨــڪ ❀
منتدى الأصدقاء الجواهر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

{ النميمة}

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

{ النميمة}  Empty { النميمة}

مُساهمة من طرف ياسمين 2 الجمعة يونيو 08, 2018 3:58 am


النميمه ,,,,,,,

تعريفها: هي نقل الكلام بين طرفين لغرض الإفساد.

حكم النميمة:
فهي محرمة بإجماع المسلمين وقد تظاهرت على تحريمها الأدلة الصريحة من الكتاب والسنة وإجماع الأمة وهي كبيرة من كبائر الذنوب.

فإذا رأيت من نفسك إيذاء لأخيك أو أختك في الله بالغيبة أو بالسب أو بالنصيحة أو بالكذب أو غير هذا ، فاعرف أن إيمانك ناقص وأنك ضعيف الإيمان ، لو كان إيمانك مستقيما كاملا لما فعلت ما فعلت من ظلم أخيك.

آثارها: التَّفرقة بين الناس، قلق القلب، عارٌ للناقل والسامع، حاملة على التجسُّس لمعرفة أخبار الناس، حاملة على القتل، وعلى قَطْع أرْزَاق النَّاس،

ماذا نفعل اذا سمعنا أشخاص يسعون في النميمة؟
عدم الجلوس معهم ؛ لقول الله سبحانه وتعالى : وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ.
وقوله عز وجل : وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ .
وقول النبي صلى الله عليه وسلم : من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان.( خرجه الإمام مسلم في صحيحه .

عقابها:
جاء في الحديث: " لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ نَمَّامٌ" رواه البخاري ومسلم.

قال تعالى : (وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ . هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ) (سورة القلم:10،11)
النَّمَّامُ شُؤْمٌ لَا تَنْزِلُ الرَّحمة على قوم هو فيهم.

النميمة من الأسباب التي توجب عذاب القبر لما روى ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بقبرين فقال إنهما يعذبان وما يعذبان في كبير ثم قال بلى كان أحدهما لا يستتر من بوله وكان الآخر يمشي بالنميمة متفق عليه .
في حديث أحمد: " شِرَارُ عباد الله المشَّاءون بالنَّميمة المُفرِّقون بين الأحبَّة البَاغون للبرآء العَيْب".

النمام هو إنسان ذو وجهين يقابل كل من يعاملهم بوجه، فهو كالحرباء يتلون بحسب الموقف الذي يريده وقد حذر النبي من أمثال هؤلاء فقال: ((تجد من شر الناس يوم القيامة، عند الله، ذا الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه((

فالمسلم الصادق أيها الإخوة: له وجه واحد حيثما كان وله لسان واحد لا ينطق إلا بما يرضي ربه عز وجل.

ومن أمثلة النميمة:
كأن تقول: قال فلان فيك كذا وكذا وهو يكرهك ولا يحبك وسواء كان هذا الكلام بالقول أو بالكتابة أو بالرمز أو بالإيماء، إلى غير ذلك من الكلام غير الصحيح أحيانا وإن كان صحيحا لا يجوز أيضا نقله لأن هذا من النميمة ومن هتك الستر عما يكره كشفه، ومن نمّ لك نمّ عليك كما قيل.

الأمور التي تساعد على النميمة:
إن مما يدفع الناس إلى النميمة بواعث خفية منها:
1- جهل البعض بحرمة النميمة وأنها من كبائر الذنوب وأنها تؤدي إلى شر مستطير وتفرق بين الأحبة.
2- ما في النفس من غل وحسد.
3- مسايرة الجلساء ومجاملتهم والتقرب إليهم وإرادة إيقاع السوء على من ينم عليه.
4- أراد التصنع ومعرفة الأسرار والتفرس في أحوال الناس فينم عن فلان ويهتك ستر فلان.

من صفات النمام:
قال تعالى: ولا تطع كل حلاف مهين هماز مشاء بنميم مناع للخير معتد أثيم عتل بعد ذلك زنيم .

الأولى: أنه حلاف كثير الحلف ولا يكثر الحلف إلا إنسان غير صادق يدرك أن الناس يكذبونه ولا يثقون به فيحلف ليداري كذبه ويستجلب ثقة الناس.

الثانية: أنه مهين لا يحترم نفسه ولا يحترم الناس في قوله، وآية مهانته حاجته إلى الحلف، والمهانة صفة نفسية تلصق بالمرء ولو كان ذا مال وجاه.

الثالثة: أنه هماز يهمز الناس ويعيبهم بالقول والإشارة في حضورهم أو في غيبتهم على حد سواء.

الرابعة: أنه مشاء بنميم يمشي بين الناس بما يفسد قلوبهم ويقطع صلاتهم ويذهب بمودتهم وهو خلق ذميم لا يقدم عليه إلا من فسد طبعه وهانت نفسه.

الخامسة: أنه مناع للخير يمنع الخير عن نفسه وعن غيره.

السادس: أنه معتدٍ أي متجاوز للحق والعدل إطلاقاً.

السابعة: أنه أثيم يتناول المحرمات ويرتكب المعاصي حتى انطبق عليه الوصف الثابت والملازم له أثيم
ياسمين 2
ياسمين 2
اميرة مشرفة
اميرة مشرفة

المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 02/06/2018
العمر : 21
الموقع : جيجل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

{ النميمة}  Empty رد: { النميمة}

مُساهمة من طرف زائر الجمعة يونيو 08, 2018 9:47 pm

يعطيك الف عافية
Anonymous
زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

{ النميمة}  Empty رد: { النميمة}

مُساهمة من طرف ياسمين 2 الجمعة يونيو 08, 2018 10:32 pm

,شكرااا لمرورك اختي
ياسمين 2
ياسمين 2
اميرة مشرفة
اميرة مشرفة

المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 02/06/2018
العمر : 21
الموقع : جيجل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

{ النميمة}  Empty رد: { النميمة}

مُساهمة من طرف صآحبة آلقُبعة آالحمراآء الأربعاء يونيو 20, 2018 7:24 pm

مشكوووووووووووووووووووووووووورة على مجهووووودك
صآحبة آلقُبعة آالحمراآء
صآحبة آلقُبعة آالحمراآء
اميرة مرشحة للاشراف

المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 19/06/2018
العمر : 21
الموقع : قلب امي♥ ///لا يغرّنك ارتقاء السّهل إذا كان المنحدر وعراً.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى